هدد وزير الداخلية التركي، اليوم الجمعة، بأن بلاده يمكن أن ترسل 15 ألف مهاجر شهريًا إلى أوروبا، وكانت تركيا قد وقعت مع أنقرة اتفاقًا حاسمًا يحد من تدفق اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرح سليمان سويلو فى مقابلة مع صحيفة ا”لأناضول” المؤيدة للحكومة مساء الخميس “اذا أردتم بوسعنا أن نفتح الطريق  أمام 15 الف لاجئ لا نرسلهم اليهم كل شهر”.

وتابع سويلو “علينا أن نذكركم بأنه ليس بامكانكم ممارسة الألاعيب فى المنطقة وأن تتجاهلوا تركيا”، بحسب “أ ف ب”.

كما انتقد سويلو حظر التجمعات المؤيدة للاستفتاء حول توسيع صلاحيات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى عدد من المدن الأوروبية خصوصا فى ألمانيا وهولندا.

وتابع “هل سيتغير الدستور فى ألمانيا أو فى هولندا؟ أنه شأن داخلى يخصنا. ماذا سيؤثر عليكم؟ لماذا تتدخلون؟”.

كما اتهم سويلو المانيا وهولندا بالوقوف وراء تظاهرات معادية لأردوغان فى يونيو 2013 واخرى مؤيدة للاكراد فى أكتوبر 2014 وتحركات الجيش فى 15 يوليو قائلا “يحاولون انهاء العمل الذى لم يكملوه”.

تشهد تركيا اسوا ازمة دبلوماسية لها مع الاتحاد الاوروبى منذ سنوات وهى بدأت بعد رفض بعض الدول الأوروبية السماح بمشاركة مسؤولين أتراك فى تجمعات مؤيدة لأردوغان فى اطار استفتاء تنظمه تركيا فى 16 أبريل 2017.

وهددت السلطات التركية فى الأيام الأخيرة بتعليق العمل من جانب واحد باتفاق الهجرة الموقع قبل سنة مع الاتحاد الأوروبى من أجل وقف تدفق آلاف المهاجرين بحرا إلى الجزر اليونانية فى بحر ايجه.