أطلقت منظمة “مراقبة الصحراء ” الذي يوجد مقرها بالعاصمة البلجيكية بروكسل عريضة الكترونية تطالب مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة باتخاذ اجراءات ضد ملشيات البوليساريو التي باتت تهدد الاستقرار في منطقة الصحراء.

 

و جاء في الرسالة الموجهة الى أعضاء مجلس الامن ان ميليشيات البوليساريو المدعومة من الجزائر تواصل رفضها الانسحاب من المنطقة العازلة و تهدد الرواج التجاري على الرغم من نداءات الامين العام للامم المتحدة و تدخل رئيسة المينورسو.

 

و أشارت الوثيقة التي تم امضائها من طرف العشرات من الجمعيات الصحراوية أن المغرب نفذ كل التزاماته فمن جهة وافق على اعادة عناصر المينورسو تماشيا مع توصية مجلس الأمن في قراره 2285، الذي اعتمد في نهاية أبريل 2016. و من جهة أخرى استجاب لمطالب الأمين العام للأمم المتحدة بالانسحاب من منطقة الكركرات.

 

و طالبت بالتدخل لاتخاد اجراءات قبل أن تتحول المنطقة برمتها الى قنبلة موقوتة.
و لفتت العارضة انتباه أعضاء مجلس الامن الدولي أن المخيمات في تندوف تحولت إلى سجن كبير في هواء طلق حيث يحرم الناس من أبسط احتياجاتهم وحقوقهم الإنسانية. و أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة لازالت تمنع من إحصاء اللاجئين على الرغم من القرارات المتكررة لمجلس الأمن بهذا الشأن.