كان العرض العسكري الكبير الذي أقامته كوريا الشمالية سببا في صدمة كبيرة لوسائل الإعلام الأمريكية؛ حيث تم عرض صواريخ طويلة المدى لأول مرة، وهي على الأرجح قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية؛ وهو ما أثار موجة من القلق لدى الخبراء العسكريين الذين يرون أن مواجهة عسكرية قد تكون نووية ستحدث لا محالة، إذا فشلت الصين في نزع فتيل هذا التوتر.
وتضمّن الاستعراض أيضاً صواريخ بوكوك سونج التي تُطلَق من على غواصات، وهذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها كوريا الشمالية مثل هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى أكثر من ألف كيلومتر، وقال جوشوا بولاك رئيس تحرير دورية “حظر الانتشار” ومقرها واشنطن: إن عرض أكثر من صاروخ من هذا النوع يشير إلى أن كوريا الشمالية تحرز تقدماً في مساعيها لإطلاق صواريخ من غواصات وهي صواريخ يصعب رصدها.
التهديد الكوري :
قال تشوي ريونج هاي، مستشار كيم جون أون المقرب في الميدان، وقال: “إذا قامت الولايات المتحدة بأي استفزاز متهور ضدنا؛ فإن قوتنا الثورية ستردّ على الفور بضربة مهلكة، وسنردّ على أي حرب شاملة بحرب شاملة، وعلى أي حرب نووية بحربنا النووية”.
التجربة كانت فاشلة:
أجرت كوريا الشمالية تجربة صاروخية، اليوم، كانت فاشلة، وأعلن البنتاجون أن الرئيس دونالد ترامب قد عَلِمَ بهذه التجربة، وهو يُجري مشاروات مكثفة مع مسؤولين أمريكيين وعسكريين.

علّقت صحيفة “الواشنطن بوست” بالقول: “أقامت كوريا الشمالية، أمس السبت، عرضاً عسكرياً ضخماً للاحتفال بعيد ميلاد مؤسسها الذي عُرض فيه سلسلة من الصواريخ الجديدة والتكنولوجية المتقدمة أمام كيم جونغ أون، وهو بمثابة عرض قوة وتحدٍّ أمام العالم”.
تحذيرات من الصين :
وسائل الإعلام الأمريكية العرض العسكري تابعت بقلق كبير؛ خصوصاً مع الصورايخ الجديدة التي تم كشفها في العرض العسكري، وتَوَقّع محللون عسكريون -استضافتهم “سي إن إن”- أن تندلع حرب شاملة في أي لحظة؛ وهو ما حذّرت منه الصين، وناشدت في بيان لها أمريكا وكوريا الشمالية، نزع فتيل التوتر؛ مُحَذّرة من أن الحرب قد تندلع في أي لحظة.

 
“أم القنابل” الأمريكية:
لاحظت الصحف الأمريكية غياب مسؤولين صينين عن العرض العسكري؛ على غير العادة؛ وهو ما يكشف ضغوطاً كبيرة تقوم بها الصين لنزع فتيل حرب نووية مدمرة.
كما رَبَط العديد من المراقبين العسكريين عمليةَ إطلاق “أم القنابل” على كهوف أفغانستان لضرب داعش، بالاستعداد لقصف المنشآت العسكرية الكورية الشمالية بنفس السلاح.. وكان الرئيس الأمريكي قد حذّر في تغريدة له بأنه إذا لم تقم الصين بإيقاف كوريا الشمالية؛ فإن أمريكا ستقوم بمفردها بحل هذه المشكلة.. وعلّق السيناتور الجمهوري جون ماكين بالقول: إن الملف الكوري الشمالي أكثر ألحاحاً من أي قضية أخرى؛ في إشارة إلى دعمه لتهديدات الرئيس الأمريكي ترامب بحل الملف الكوري بالقوة العسكرية.