ضربة قوية من أمريكا للبوليساريو وأمها الجزائر بإلتزامها لتسوية قضية الصحراء وفق مقترح الحكم الذاتي

أعرب المغرب عن ارتياحه لصدور قانون الموازنة الأميركي بالتزام متجدد من قبل واشنطن سياسيا واقتصاديا لتسوية قضية الصحراء المغربية وفق مقترح الحكم الذاتي الموسع.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان المغرب “يشيد بالمقتضيات المتعلقة بالصحراء المغربية التي تضمنها قانون المالية 2017 للولايات المتحدة الذي اعتمده الكونغرس وصادق عليه الرئيس دونالد ترامب”.

وأضاف البيان أن “هذا القانون ينص على أن الأموال الموجهة للمغرب تستعمل أيضا في الصحراء المغربية”.

وأوضح أن هذا القانون “يفيد بأن “الأموال الممنوحة تحت البند الثالث ينبغي أن تكون متاحة لدعم الصحراء”.

وذكر بيان الخارجية ان التقرير المرافق لهذا القانون والموضح لمقتضياته “جدد التأكيد بشكل واضح على دعم الكونغرس الأميركي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأعاد المغرب أقاليمه الجنوبية الى سيادته بعد جلاء المستعمر الاسباني في 1975 وتم الاتفاق في 1991 على وقف لاطلاق النار فيها باشراف الامم المتحدة.

وتطالب جبهة بوليساريو الإنفصالية المصنوعة من طرف الجزائر بفصل الصحراء عن مغربها في حين يقترح المغرب تسوية تقوم على حكم ذاتي موسع في ظل سيادته الترابية كآخر حل

وجاء في القانون الأميركي :”يتعين على كاتب الدولة (وزير الخارجية) مواصلة تسوية متفاوض بشأنها لهذا النزاع طبقا لسياسة الولايات المتحدة في دعم حل يقوم على صيغة للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”،عِلما أن مغربية الصحراء تمثل محور السياسة الخارجية للمملكة التي تعتبر سيادتها على أقاليمها الجنوبية غير قابلة بتاتا للتنازلات.

وأورد البيان نص من قانون المالية الأميركي لسنة 2017 الذي صادق عليه ترامب يقول إن الإدارة الأميركية “مدعوة إلى دعم استثمارات القطاع الخاص بالصحراء”.

وتبنى مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول نزاع الصحراء. ومدد القرار حتى 30 نيسان/ابريل 2018 تفويض مهمة الامم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء المغربية.

وقال العاهل المغربي في خطاب له في 2014 ان الصحراء ستبقى مغربية الى ان “يرث الله الارض وما عليها”، مؤكدا على ان مبادرة الحكم الذاتي هي أقصى ما يمكن للمغرب أن يقدمه.

 

 

رابط البيان الأمريكي: https://www.congress.gov/114/crpt/hrpt693/CRPT-114hrpt693.pdf