صادق اليوم المغرب على ميثاق الاتحاد الافريقي، ممهدا الى دخوله الرسمي لهذه المنظمة، وترأس الملك محمد السادس اليوم مجلس حكومي، صادق من خلاله على توصيات دخول المغرب الى الاتحاد الافريقي. كما أشاد وثمن الملك محمد السادس ترحيب معظم الدول الافريقية دخول المغرب لهذه المنظمة.

وقال الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، في بلاغ تلاه، إن أشغال هذا المجلس خصصت للمصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي وبروتوكول التعديلات المتعلق به، وعلى مشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور، بينما تندرج هذه المصادقة في إطار تفعيل القرار الذي أعلن عنه الملك في خطابه الموجه للقمة الإفريقية السابعة والعشرين، التي احتضنتها كيغالي في يوليوز الماضي، والمتعلق بعزم المملكة المغربية العودة إلى مكانها الطبيعي والمشروع داخل أسرتها المؤسسية القارية.

وأضاف الناطق باسم البلاط أن هذا التحرك يأتي، أيضا، بعد الطلب الرسمي الذي تقدمت به المملكة، في شتنبر الماضي، من أجل الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي، وكذا التجاوب الواسع الذي أبانت عنه الأغلبية الساحقة للدول الإفريقية الشقيقة، التي عبرت عن موافقتها وترحيبها بعودة المملكة المغربية، كعضو فاعل ومسؤول داخل المنظمة القارية.

“حرصا من الملك محمد السادس على استكمال المساطر القانونية، فقد أكد على ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان”، يقول المريني.