صرح عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب “الاستقلال”، إن حيمد شباط، الأمين للحزب لم يتراجع عن تقديم ترشحه لولاية ثانية على رأس الامانة العامة، مضيفا أن نزار بركة، المرشح المحتمل المنافس لشباط، لا تتوفر فيه شروط الترشح وفق ما تنص عليه المادة 54 التي صادق عليها بنفسه في المؤتمر الوطني السادس عشر، حسب قول بنحمزة.

وأوضح بنحمزة في حديث له أن “الأمين العام للحزب لا يرى أي مانع في تعديل المادة 54 من النظام الداخلي للحزب رغم أنه صودق عليها بالإجماع في المؤتمر السابق ومن ضمن المصادقين عليها نزار بركة”، مشيرا إلى أن “فلسفة المادة 54 تقوم على أن الذي يتقدم بترشحه لمنصب الأمين العام يكفي أن يكون على الأقل عايش الولاية الحالية عضوا في اللجنة التنفيذية”.

وبخصوص الكلام الذي قيل كون أن “الطريق أصبحت سالكة أمام نزار بركة لرئاسة حزب (الاستقلال)”، قال بنحمزة، “هذا كله ترويج لمعطيات غير صحيحة على أرض الواقع”، مضيفا: “الاستقلالييون هم من سيقررون في المؤتمر”.

من جانب آخر، كشف مصدر جيد مطلع، أن اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” ستنعقد يوم الثلاثاء 18 أبريل الجاري، لأجرأة اتفاق المصالحة بين شباط وولد الرشيد الذي جرى يوم 11 أبريل الجاري، حيث من المنتظر أن يقدم كل من ياسمينة بادو وكريم غلاب الاعتذار لحميد شباط بسبب تصريحات وصفها المصدر بـ “المسيئة” في حق مؤسسات الحزب.

وفيما يتعلق بالسير التنظيمي للجنة التحضيرية لحزب “الاستقلال” التي يترأسها عبد البقالي، أكد المصدر ذاته أن الاستعدادات جد عادية وان الاجتماع المقبل سينعقد وسيفرز خلاصة النقاشات التي جرت طوال فترة الإعداد، مشيرا إلى أن جميع أعضاء المجلس الوطني للحزب هم أعضاء في اللجنة التحضيرية، بمعنى أن من له أي اقتراح يمكن ان يقدمه.