ينظم “محترف وفاء أكادير للمسرح” في الفترة ما بين 29 و31 دجنبر الجاري، الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح الحساني، وذلك بمشاركة مجموعة من الفرق المسرحة المنتسبة لعدد من مدن الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، فإن هذه التظاهرة الثقافية الوطنية ستعرف، إلى جانب تقديم عدد من المسرحيات في قاعة العروض “إبراهيم الراضي” بمقر بلدية أكادير، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “الممارسة المسرحية بالصحراء بين الهواية والاحتراف”، وعقد ورشات تكوينية، إلى جانب أنشطة أخرى ثقافية وفنية متنوعة، من ضمنها تنظيم معرض للكتاب، وسهرة فنية للطرب الحساني.

وحسب المصدر نفسه، فإن المهرجان يهدف إلى “النهوض بالفن المسرحي الحساني، ومن خلاله دعم وترويج الثقافة الحسانية والمساهمة في إشعاعها وطنيا، باعتبارها مكونا من مكونات الثقافة الوطنية والهوية المغربية المتعددة الروافد، وذلك انطلاقا مما يوفره المسرح من إمكانيات تسمح ببلورة رؤى فنية تقرب المتلقي من مظاهر وتجليات هذه الثقافة”.

وستتنافس على نيل ألقاب الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للمسرح الحساني بأكادير مجموعة من الفرق المسرحية التي تمثل عددا من مدن الأقاليم الجنوبية وهي فرقة “أدوار المسرح الحر” بكلميم، وفرقة “أودسيا” بالعيون، وفرقة “روافد للمسرح الاحترافي” بالداخلة، وفرقة “بروفا للفنون المشهدية” بالعيون، وفرقة “أنفاس للمسرح” بالداخلة.

ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة الإعلامي والفنان المسرحي الحسين الشعبي، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الاستاذ الباحث المتخصص في المسرح، حسن يوسفي، والصحافية حجيبة ماء العينين.

وعلاوة عن العروض المسرحية والأنشطة الموازية، سيكرم المهرجان في دورته الرابعة كلا من توفيق شرف الدين، الممثل المسرحي ومدير مهرجان مدينة الداخلة للمسرح الحساني، إلى جانب رئيس لجنة تحكيم هذه الدورة الاستاذ الحسين الشعبي.

للإشارة فإن هذه التظاهرة الثقافية الوطنية تنظم بدعم من وزارة الثقافة، والجماعة الحضرية لأكادير، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة، وجمعية سوس ماسة للتنمية الثقافية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وولاية جهة سوس ماسة.